Monday, May 16, 2011

readership for the online newspapers in the middleeast, a report from Forbes middleeast magazine

أقوى الصحف العربية حضوراً على الإنترنت - الـ 10 الأوائـــــل
«اليوم السابع»، مصر 

«لا تكون هناك متعة عندما تحقق دائماً ما تطمح إليه. إنّ تحديات المنافسة هي التي تضفي على مكان العمل نكهته الخاصة». هذا ما يقوله الدكتور وليد مصطفى، رئيس جريدة «اليوم السابع» المصرية التي احتلت المركز الأول ضمن قائمة «فوربز-الشرق الأوسط» لأقوى 50 صحيفة حضوراً على شبكة الإنترنت. ويقوم الموقع الإلكتروني للصحيفة، والذي احتل المرتبة الـ15 ضمن قائمة المواقع الأكثر شعبية في مصر، بتحديث صفحة «الأخبار العاجلة» كل 11 دقيقة، في حين يكافئ الدكتور مصطفى كتّابه من خلال منح جوائز مادية ومعنوية للذين تسجّل قصصهم ومقالاتهم نسب مشاهدة عالية. لكن مصطفى لا يرى وجود منافسة بين الصحف الإلكترونية ونظيرتها المطبوعة، ويقول: «الفئة التي تستهدفها الصحيفة المطبوعة، تختلف تماماً عن تلك التي تستهدفها النسخة الإلكترونية. لكل منهما جمهورها الخاص، ولا تؤثر إحداهما في الأخرى».
من أبرز القضايا التي تناولها الموقع وتصدّرت قائمة الموضوعات الأكثر مشاهدة وتعليقاً في الفترة الأخيرة، كانت قضية قرار «قناة الجزيرة» بث كل مباريات منتخبات كرة القدم العربية في إفريقيا ضمن تصفيات «كأس أمم إفريقيا 2012» بالمجان، باستثناء مباريات المنتخب المصري التي تُبثّ على القنوات المشفرة.

«الوطن»، الكويت
مع 60 ألف زائر و9 ملايين صفحة مقروءة، احتلت صحيفة «الوطن» الكويتية مركز الوصافة ضمن قائمة «فوربز – الشرق الأوسط» لأقوى 50 صحيفة حضوراً على الإنترنت. وقد تأسست الصحيفة في العام 1962، بعد استقلال الكويت، حيث كانت تصدر في البداية على شكل صحيفة أسبوعية، قبل أن تتحول إلى يومية في العام 1974. كما تم إطلاق موقع الجريدة الإلكتروني في العام 1995، حيث يستمد نصف محتواه من الصحيفة المطبوعة، وهو اليوم يحتل المرتبة 16 ضمن قائمة المواقع الأكثر شعبية في الكويت.
من القصص التي استقطبت اهتماماً لافتاً من قبل زوار الموقع في الفترة الأخيرة، قضية رجل سعودي أبلغ زوجته بأنّها طالق من خلال مكبر صوت في أحد المراكز التجارية.


«الشروق اليومي»، الجزائر
احتلت صحيفة «الشروق اليومي» الجزائرية التي تأسست في العام 1990 على يد علي فوضيل، المرتبة الأولى في الجزائر والمرتبة الثالثة على قائمة «فوربز – الشرق الأوسط» لأقوى 50 صحيفة حضوراً على الإنترنت، حيث يستقطب موقعها الإلكتروني 500 ألف زائر يومياً، يأتي %20 منهم من خارج الجزائر، لا سيما من فرنسا. وقد احتل الموقع المرتبة السابعة ضمن قائمة المواقع الأكثر شعبية في الجزائر، وهو يركّز على المواضيع الأقرب إلى الشارع الجزائري، كتلك التي تتعلق بلعبة كرة القدم وأسعار المواد الغذائية. ويعزو عمر زريان، رئيس تحرير «الشروق أونلاين» نجاح موقعه، إلى الطابع المحلي الذي يتحلى به، إضافة إلى سرعة بثّه الأخبار. وهذا ما جعل هذا الموقع يحتل المرتبة السابعة بين المواقع الأكثر شعبية في الجزائر. ويعتمد الموقع اللغات العربية والفرنسية والإنجليزية، فيما تخطط إدارته لاعتماد اللغة الأمازيغية أيضاً. وقد تصدر موضوع اختيار لاعب «ريال مدريد» السابق ذي الأصول الجزائرية، زين الدين زيدان، لمنصب سفير «ملف قطر» لاحتضان نهائيات كأس العالم 2022، قائمة الموضوعات الأكثر مشاهدة على الموقع في الفترة الأخيرة.


«الهداف»، الجزائر
جاءت صحيفة «الهداف» الرياضية في المرتبة 12 ضمن قائمة المواقع الأكثر شعبية على شبكة الإنترنت في الجزائر، نظراً إلى تغطيتها الشاملة لكل المناسبات الرياضية المحلية والدولية، مع تركيزها أيضاً على كل ما يتعلق بالدوري الجزائري في كرة القدم. وقد ساهم وصول المنتخب الجزائري إلى نهائيات كأس العالم التي أقيمت في جنوب إفريقيا خلال الصيف، بعد غياب دام 24 عاماً، في زيادة عدد زوار موقع «الهداف» الإلكتروني، ليستحوذ على %10 من مجموع الزيارات اليومية على شبكة الإنترنت في الجزائر.
وتصدرت خسارة المنتخب الجزائري أخيراً، مباراته الثانية في التصفيات المؤهلة لكأس أمم إفريقيا ضد منتخب إفريقيا الوسطى بنتيجة هدفين مقابل لا شيء، قائمة المواضيع الأكثر مشاهدة من قبل زوار الموقع.


«الرياض»، السعودية
تعد صحيفة «الرياض» السعودية، أول جريدة ناطقة باللغة العربية تصدر في المملكة العربية السعودية، إذ يعود أول إصدار لها إلى العام 1965، والذي لم يكن يتضمن حينها سوى 6 صفحات. وتتمتع أقسام الصحيفة التحريرية بنسبة «سعودة» كاملة، وهي توزع ما معدّله 150 ألف نسخة يومياً. أما موقعها الإلكتروني الذي يستقطب 300 ألف زائر في اليوم، فيحتل المرتبة 21 ضمن قائمة المواقع الأكثر شعبية في المملكة، والمركز الأول بين مواقع الصحف.
أنشأ تركي السديري، رئيس تحرير «الرياض»، ما يعرف بـ«إدارة الإعلام الإلكتروني»، لمواكبة كل الابتكارات التكنولوجية في هذا المجال، حرصاً منه على تلبية الصحيفة تطلعات جيل الشباب، لا سيما في ظل وجود 80 ألف طالب سعودي يدرسون خارج المملكة. ويتبع السديري منهجية خاصة بالنسخة الإلكترونية التي تستمد معظم موادها من الجريدة المطبوعة، حيث يقول: «الهدف هو إيجاد نوع من التكامل بين الصحيفة المطبوعة والموقع الإلكتروني، حيث يستفيد كل منهما مما يقدّمه الآخر».



«الخبر»، الجزائر
تأسست صحيفة «الخبر» في العام 1990 على يد مجموعة من الصحافيين، من بينهم نهر الدين السماتي الذي يرأس حالياً مجلس إدارة الصحيفة، وشريف رزقي الناشر الحالي، وعثمان السناجقي رئيس التحرير. وكانت الخبر من أوائل الصحف الجزائرية التي تطلق موقعاً إلكترونياً لها، فيما يحتل موقعها اليوم المرتبة 13 ضمن قائمة المواقع الأكثر شعبية في الجزائر، باستقطابه 300 ألف زائر يومياً. وتغطي «الخبر» كل أنحاء الجزائر من خلال شكبة مراسلين تضم 300 مراسل.
تعتبر «الخبر» نفسها ناطقاً رسمياً باسم المواطن الجزائري، حيث تعبّر عن همومه لدى الحكومة. وقد كان من أهم الأدوار التي قامت بها في هذا المجال، الحملة التي أطلقتها من أجل إيجاد منازل للمواطنين المتضررين من زلزال 1980. وحرصاً منها على إرضاء شغف قرّائها، أطلقت «الخبر» في يونيو/ حزيران الماضي، جريدة «الخبر الرياضي» المتخصصة في الأخبار الرياضية.


«جلف نيوز»، الإمارات
تعتبر صحيفة «جلف نيوز» الإماراتية، أول صحيفة تصدر بحجم «تابلويد» (tabloid) في الإمارات، وذلك في العام 1978، حيث كان توزيعها آنذاك لا يتجاوز 3 آلاف نسخة يومياً، فيما كانت تصدر ستة أيام في الأسبوع. في العام 1980، غيرت «جلف نيوز» شكلها لتأخد شكل الصحيفة العادية (أكبر حجماً)، فيما أخذ توزيعها يزداد ليصل اليوم إلى 112 ألف نسخة يومياً، وفق بيانات شركة التدقيق (BPA worldwide). ويعود إطلاق موقع «جلف نيوز» الإلكتروني إلى العام 1996، وهو اليوم يحتل المرتبة 14 في قائمة المواقع الإلكترونية الأكثر شعبية في الإمارات، باستقطابه مليوني زائر شهرياً. ويعلق عبد الحميد أحمد، رئيس تحرير الصحيفة على نجاح موقعه بالقول: «يعود الفضل إلى مصداقيتها وصورتها القوية، إضافة إلى قدرتها على تحديث أخبارها على أعلى المستويات». وهو يطمح لتعزيز مصداقية صناعة الصحافة الرقمية، ويقول: «يخضع موقعنا للتدقيق، ونتمنى أن تتخد باقي الصحف الخطوة ذاتها. فنحن نرغب في أن تكون صناعة الصحافة أكثر شفافية».


الراي، الكويت
تنتمي صحيفة «الراي» الكويتية، إلى «مجموعة الراي الإعلامية» نفسها التي تمتلك «قناة الراي» الفضائية. ومع توزيعها 90 ألف نسخة، تعتلي الجريدة عرش الصحف الأكثر مبيعاً في الكويت، وهي أطلقت في العام 2006، موقعها الإلكتروني الذي يحتل اليوم المرتبة الـ26 ضمن قائمة المواقع الأكثر شعبية في البلاد.
استحوذت «مجموعة الراي الإعلامية» في أواخر 2009 على شركة «الناشر للطباعة»، وهي تصدر 20 مطبوعة مختلفة. من بين أكثر الموضوعات قراءة على الموقع في الفترة الأخيرة، ذاك الذي تحدّث عن إلقاء السلطات الكويتية القبض على طبيب أجنبي غير مرخص، كان يجري عمليات تجميل وعلاجات للوجه وعمليات شفط للدهون.


«النهار»، الجزائر
يعود تاريخ تأسيس صحيفة «النهار» الجزائرية، إلى شهر أكتوبر/ تشرين الأول من العام 2007 على يد الصحافيين أنيس رحماني، وسعاد عزوز، حيث تدّعي «النهار» أنها أول صحيفة مستقلة في الجزائر. قبل ذلك، عمل الثنائي في العديد من الصحف الجزائرية، مثل «الخبر» التي كان رحماني رئيس تحريرها، في حين عرفت زميلته عزوز بكتابتها لمحات حول كبار الشخصيات في الدولة، من أمثال الجنرال محمد العماري، رئيس أركان الجيش الشعبي الوطني. ولدى صحيفة «النهار» اليوم، مراسلون في كل مدن الجزائر، ويحتل موقعها الإلكتروني المرتبة 18 ضمن قائمة المواقع الأكثر شعبية في البلاد.
أخيراً، تصدّرت قصّة عروس جزائرية من ولاية باتينة (شرق الجزائر)، هربت من زوجها بمبلغ 40 ألف دولار، بعد ثلاثة أيام فقط على زواجها منه، قائمة الموضوعات الأكثر مشاهدة وتعليقاً من قبل زوار الموقع.


«الغد»، الأردن
احتلت صحيفة «الغد» الأردنية التي تأسست في العام 2004 على يد الناشر ورجل الأعمال محمد عليان، المرتبة الـ13 ضمن قائمة المواقع الأكثر شعبية في الأردن. ومنذ البداية، حرص عليان على أن إطلاق الموقع الإلكتروني في اليوم نفسه الذي صدرت فيه الصحيفة.
تستهدف «الغد» الأجيال الشابة في المنطقة، وهي تعتزم إطلاق خدمة الـ«آي باد» (iPad) على موقعها قريباً. أما عدد زوار الموقع، فيصل إلى 38 ألف زائر يومياً، فيما توزّع الصحيفة 55 ألف نسخة مطبوعة يومياً. ويقول عليان: «أعتقد أن الإنترنت تشكل فرصة لزيادة الطلب ورفع نسب التوزيع من خلال دعم العلامة التجارية. فاليوم، أهم شيء بالنسبة إلى القارئ، هو قوة العلامة التجارية التي تصله من خلال المحتوى».
 

No comments:

Post a Comment