Tuesday, April 5, 2011

in Iraq , journalists are asking to implement the law to protect them


العراق: تشكيل لجنة قريبا بشأن تطبيق قانون حماية الصحفيين
02/04/2011 20:17   بغداد2نيسان/أبريل(آكانيوز)-
كشفت نقابة الصحفيين العراقيين والتي مقرها العاصمة بغداد السبت عن قرب تشكيل لجنة برئاستها تتولى متابعة تطبيق قانون حماية الصحفيين العراقيين الذي قرأ قراءة أولى في مجلس النواب الأسبوع الماضي.
وقال نقيب الصحفيين العراقيين مؤيد اللامي لوكالة كردستان للأنباء (آكانيوز) إنه "بمجرد إقرار قانون حماية الصحفيين العراقيين من قبل مجلس النواب سيصار إلى تشكيل لجنة تتولى الإشراف والمتابعة على تطبيق قانون حماية الصحفيين".

وأوضح اللامي أن "اللجنة ستكون برئاسة نقابة الصحفيين عضوية الجمعية العراقية للدفاع عن الصحفيين"، مشيرا إلى أن "اللجنة سيكون عملها دائمياً".
ويعاني الصحفيون العراقيون مما يسمونها "مضايقات" و"ضغوطات" من قبل الجهات الحكومية في العراق، بسبب كشفهم أو انتقادهم لسلبيات في عملها، مما يجعلهم عرضة للمساءلة القانونية في ظل غياب قانون لحمايتهم الذي فشل مجلس النواب العراقي السابق في إقراره بسبب الخلافات السياسية على بعض فقراته.
وأضاف اللامي أن "جميع العقود المتعلقة بالصحفيين العراقيين سيحفظ لدى اللجنة بهدف العمل على حماية حقوقهم".
وقرأ مجلس النواب العراقي في 27 من الشهر الماضي مشروع قانون حماية الصحفيين الذي قدمته لجنة الثقافة والإعلام في المجلس.
ويتعرض الصحفيون والعاملون معهم في العراق لهجمات متتالية منذُ الحرب التي قادتها واشنطن في البلاد عام 2003، حيث قتل نحو 247 صحفيا عراقيا وأجنبيا من العاملين في المجال الإعلامي، منهم 137 صحفياً قتلوا بسبب عملهم الصحفي وكذلك 52 فنيا ومساعدا إعلاميا.
ويلف الغموض العمليات الأخرى التي استهدفت بطريقة غير مباشرة صحفيين وفنيين لم يأت استهدافهم بسبب العمل الصحفي، واختطف 64 صحفياً ومساعداً إعلاميا قتل اغلبهم، ومازال 14 منهم في عداد المفقودين، حسب إحصائيات لمرصد الحريات الصحفية في العراق.
من حيدر إبراهيم، تح: ليث اليوسف
http://www.aknews.com/ar/aknews/3/229093/

No comments:

Post a Comment