Friday, July 1, 2011

ahram newspaper website is on the top 1000 Most Popular Websites In the World

نادي الألف موقع
بقلم: د.عبد المنعم سعيد  27 يونيو 2011
لا أدري لماذا لم تحتفل الأهرام بدخولها نادي الألف موقع إلكتروني في العالم; والأرجح أن تقاليد الصحيفة غلبت حيث يغلب الخجل علي إعلان النجاح. ولكن الحقيقة هي أن دخول موقع  www.ahram.org.eg إلي قائمة الألف موقع الأولي في العالم هو أكثر من إنجاز في الترتيب أو أنه نوع من المباهاة في التكنولوجيا, وإنما لأن الموقع هو أكبر ساحة للحوار السياسي والاجتماعي داخل مصر من خلال التعليقات التي يوردها المصريون وغيرهم باللغات العربية والإنجليزية. وهي ساحة لا تحدها قيود ولا موانع, ولا فلاتر ترشح الفاسد من الكلام والمتجاوز من الحديث لأن الخيار كان أن التوازن سوف يأتي في يوم من الأيام, وحق التعبير المحترم سوف يجد طريقه إلي الساحة.

الأمر أيضا فيه اتصال واسع مع المصريين في الخارج; ومن الطبيعي أن يكون نصف عدد الزائرين للموقع من داخل مصر;
 ولكن النصف الثاني يأتي علي الترتيب من السعودية والولايات المتحدة والإمارات العربية المتحدة والكويت وكندا والمملكة المتحدة وقطر وألمانيا. والحقيقة هي أنه يأتي للموقع زيارات ومداخلات مما يزيد علي200- مائتي- دولة في العالم, وفيما عدا كوريا الشمالية- حيث لا يوجد إنترنت علي الأرجح- ونيبال وتشاد, فإن بقية العالم يوجد فيه من يحاول الاتصال بمصر عن طريق موقع الأهرام مع مطلع كل صباح أو غياب شمس. ومن بلد مثل أيسلندا يأتي منها مائة وثمان وثمانين زيارة, أما من صندوق هائل من الثلج اسمه جرين لاند نجد تسعة يذهبون إلي موقعنا.
والرائع في موقع الأهرام أنه يرتبط بأكبر عدد من الروابط الإلكترونية مقارنة بالمواقع المصرية الأخري, فهناك ألفان وثلاثمائة وثلاثة وعشرون رابطا تحلق حول موقع الأهرام وتتبادل معه الدخول والخروج. ولا يقل أهمية عن ذلك أن الوقت الذي يقضيه الزائر علي موقع الأهرام من أعلاها بين المواقع حيث يزيد علي سبع دقائق في الولايات المتحدة علي سبيل المثال. أما عدد الصفحات التي ينظر فيها ويقلبها الزائر في كل زيارة فهي عاكسة لطبيعة الصلة بين الزائر والموقع. لقد قامت ثورة الخامس والعشرين من يناير علي أجنحة الفيس بوك معلنة عن الثورة الإلكترونية التي تعيشها مصر; واليوم توجد ثورة أخري صامتة تخرج المحتوي المصري إلي العالم.

No comments:

Post a Comment