Monday, May 2, 2011

on the occasion of the world press freedom day, "Free Egyptians Party" " almasreyeen al ahrrar party " asked the Egyptian Council of Ministers the need for the immediate abolition of Article 22 of Act 69 of 1996 on the regulation of the press, which provides for punishment of journalists in prison in what he sees as crimes of publication of this law and the cancellation penalties of deprivation of freedom and replace them with fines of Finance.

''المصريين الأحرار'' يطالب بإلغاء حبس الصحفيين
 5/2/2011 6:36:00 PM   كتب- أيمن شعبان:

طالب حزب المصريين الأحرار مجلس الوزراء بضرورة الإلغاء الفوري للمادة 22 من القانون 69 لعام 1996 بشأن تنظيم الصحافة و التي تقضي بمعاقبة الصحفيين بالحبس في ما يراه  هذا القانون جرائم نشر وإلغاء العقوبات السالبة للحرية واستبدالها بالغرامات المالية.
وتوجه الحزب بالطلب لرئاسة الوزراء بأن ترفع هذه المطالب للمجلس الأعلى للقوات المسلحة، باعتباره السلطة القائمة علي شئون البلاد في هذه المرحلة، لاتخاذ التدابير اللازمة لإقرارها و دخولها حيز التنفيذ الفوري، كما طالب الحزب بضرورة تصحيح  الأوضاع التي خلقتها هذه المواد المشبوهة بالتعويض المادي و المعنوي لكل من يثبت تضرره منه، و ذلك بأثر رجعي.

وقال حزب المصريين الأحرار في بيان أصدره الاثنين:'' يحتفل المجتمع الدولي يوم 3 مايو  باليوم العالمي لحرية الصحافة و يتمحور الاحتفال هذا العام علي الصحافة المعلوماتية الإلكترونية الحديثة و التي لعبت دورا أساسيا في تفجير ثورة 25 يناير و التي حررت مصر من عقود من الديكتاتورية المكبلة للحريات و التي عانت خلالها الصحافة المصرية من أعتي أنواع القمع و التشويه.. اليوم و مصر، و بصدد بناء دولة جديدة ركيزتها الأولي الحرية و علي أبواب تجربة انتخابية غير مسبوقة و إيمانا منا بأن صحافة حرة نزيهة هي درع الديمقراطية الأول، يطالب حزب المصريين الأحرار رئاسة الوزراء بضرورة الإلغاء الفوري للمادة 22 من القانون 69 لعام 1996 بشأن تنظيم الصحافة و التي تقضي بمعاقبة الصحفيين بالحبس في ما يراه  هذا القانون جرائم نشر وإلغاء العقوبات السالبة للحرية واستبدالها بالغرامات المالية.
وأضاف: '' يتوجه حزب المصريين الأحرار بالطلب لرئاسة الوزراء بأن ترفع هذه المطالب للمجلس العسكري الأعلى، باعتباره السلطة القائمة علي شئون البلاد في هذه المرحلة، لاتخاذ التدابير اللازمة لإقرارها و دخولها حيز التنفيذ الفوري.  كما يري حزب المصريين الأحرار ضرورة  تصحيح  الأوضاع التي خلقتها هذه المواد المشبوهة بالتعويض المادي و المعنوي لكل من يثبت تضرره منه، و ذلك بأثر رجعي..  إن الاعتداءات الجسدية و المعنوية  التي تعرض لها الصحفيون المصريون و الأجانب أثناء محاولتهم تغطية أحداث ثورة 25 يناير و نقل فعالياتها بأمانة و شفافية تحتم وضع آليات قانونية تحمي الصحفي أثناء تأدية مهامه المهنية و محاسبة من يقوضون هذه المهمة و يعرضون الصحفي للخطر''.
وأشار البيان إلى أن المبادئ الأساسية لحزب المصريين الأحرار المتعلقة بحرية الصحافة تتمثل في :
-  يؤمن حزب المصريين الأحرار بأهمية إطلاق حرية الصحافة لتسهم في بناء مصر جديد والحفاظ على مكتسبات الثورة وكشف كل من يحاول النيل منها.
-  إن تبني قانون يتيح حرية تداول المعلومات من شأنه ترسيخ مبادئ الشفافية والمساءلة والنزاهة، وتمكين الصحافة من ممارسة دورها كسلطة رابعة تسعى إلى النهوض بمصر من خلال كشف الحقائق.
- إن حرية التعبير هي حق من حقوق الإنسان ينبغي كفالته والحفاظ عليه وبذل قصارى الجهد كي تمارس الصحافة هذا الحق لتعكس اهتمامات الشارع المصري ومشاكله.
-  يطالب حزب المصريين الأحرار إلى تعديل القانون رقم 69 لسنة 6669 بشأن تنظيم الصحافة لكي يكون الأداة التي تمكن الصحافة من أداء رسالتها بحرية واستقلال والمساعدة في تنمية المجتمع وتحقيق الصالح العام.
- يؤمن الحزب بضرورة إلغاء عقوبة حبس الصحفيين في قضايا النشر والتي تحد من حرية الصحافة في تناول الموضوعات ذات الأولوية للمواطن والمجتمع بشكل عام.
- أهمية تعزيز الجهود التي تبذلها نقابة الصحفيين في هذا الصدد وضرورة توفير الفرص التدريبية للصحفيين العاملين في جميع المؤسسات الصحفية على تحديد مصادر المعلومات الموثوق بها وتقديم تغطية صحفية تتسم بالموضوعية ومبنية على حقائق تم التأكد من صحتها.

No comments:

Post a Comment