Saturday, May 28, 2011

An interview with Samir Zaher the Egyptian Football Association President is gaining importance in the unveiling of the many facts in the complex issues threatening entity Football Federation, has re-his sparkle to come back as strong as in its management of the game .

سمير زاهر: 100‏ ساعة بث سموم عن اتحاد الكرة
من برامج خاصة ..هل هذا معقول؟
حوار‏:‏ محمد أبوالخير
لا تتوقف الأحداث والقضايا في الوسط الرياضي بشكل عام‏,‏ وكرة القدم بشكل خاص‏,‏ لتعطي المزيد من الاشتعال في مرحلة مهمة من تاريخ الوطن‏,‏ وأيضا الانقسام بين مؤيد‏,‏ ومعارض‏,‏ وبين مطالب بتغيير الآليات وتطوير أدوات اللعبة الشعبية الأولي.  وبرغم أن التشابك الدائر حاليا ليس جديدا علي أسرة كرة القدم, فإن التوقيت الحالي للتحاور مع سمير زاهر رئيس اتحاد كرة القدم يكتسب أهمية في إزاحة الستار عن حقائق كثيرة في قضايا متشابكة تهدد كيان اتحاد الكرة, وقد تعيد له البريق ليعود قويا كما كان في إدارته للعبة.
وبالتالي كان معه هذا الحوار:

> كابتن سمير.. هناك اتهامات لاتحاد الكرة بالفساد طالت كل أركان الاتحاد.. فبماذا ترد؟< شخصيا أؤمن بأن من يتصدي للعمل العام عليه أن يتحمل النقد, لكن زادت كلمة فساد الموجهة لاتحاد الكرة بعد استغلال البعض لكلمة الثورة التي قامت في مصر للنيل من أي شخص, وأتعجب من قيام البعض بتزعم هذا الاتجاه دون أن تكون له أي مصداقية, ويحتاجون لإصلاح أنفسهم أولا.
> إذا كان الأمر كذلك فبماذا تفسر زيادة الهجوم بشكل غير مسبوق في الفضائيات؟< معظم مقدمي البرامج يحاربون قضايا شخصية لهم لا تتعلق بالمجتمع أو الكرة المصرية, فمثلا كل واحد معه ميكروفون مخصص له شخصيا, يبحث عن تسويق نفسه فقط من خلال محاربة أعدائه والنظام, وينفذون مخططاتهم لزيادة رواتبهم فقط, والدليل أن الفضائيات تغطي اتحاد الكرة وأخباره للعالم يوميا لمدة لا تقل عن مائة ساعة, وغالبية التغطية لا تحمل إلا التجريح والتطاول والتشويه, والكرة هي المتضررة.
> معني ذلك أنك لا تقبل النقد, وأن اتحاد الكرة لا تحمل أعماله أي شوائب؟< بالتأكيد لا أقصد ذلك, فأنا إنسان يؤمن بالديمقراطية, ولا يضيق صدري من أي نقد بناء, لكني أرفض التجريح والإهانات, فلدي أسرة واسم اكتسبته من العمل العام علي مدي سنوات طويلة, أما اتحاد الكرة بالتأكيد أيضا لدينا أخطاء, وهذا شيء طبيعي في أي عمل, لكن لدينا أيضا إنجازات كثيرة.
> لكن هناك بعض الأوضاع تغيرت منذ قيام الثورة.. أي زيادة مساحة الديمقراطية؟< ياسيدي الديمقراطية تعني المسئولية ولا تعني المتاجرة باسمها مثلما يحدث الآن مع الثورة, فأنا أول من طالبت بعمل حزب للثورة, وطالبت بدخول شبابها مجلس الشعب, والسماح بتقليل سن المرشحين لإتاحة الفرصة أمامهم, وهذه الثورة التي حمتها القوات المسلحة المصرية العظيمة تستحق كل التقدير والعرفان, لكن الآن لدينا خمسة ملايين يتكلمون باسم الثورة, ويجب التوقف أمام ذلك حتي لا تحيد الثورة عن أهدافها, ويجب أن يعلم الجميع أن البلد حاليا لايتحمل هذا الكم من البرامج وبعض مقدميها الذين يحاولون إشعال الفتنة, ليس في كرة القدم فقط, ولكن في مختلف المجالات.
> وما هو الحل من وجهة نظرك لعدم تعدي أي أحد علي حقوق الآخرين إذا كانت الأمور تدار بهذا الشكل؟!< شخصيا لا أجد الحماية إلا في القضاء المصري الشامخ ليعيد الحقوق لأصحابها, لذلك تقدمت ببلاغات للنائب العام والخارجية والداخلية والقوات المسلحة.
> هناك اتهامات مجددة موجهة لك بأنك السبب في أزمة الجزائر الكروية؟< هذا موضوع وراءه أهداف خبيثة, والذين يريدون تشويه العلاقة الكروية بين مصر والجزائر عليهم أن يعلموا أن مكانهم الآن في النيابة والقضاء, وكفاية تهريج وعدم مسئولية, وللعلم علاقتنا جيدة مع الاخوة في الجزائر علي المستويين السياسي والرياضي, وكذلك علاقتي مع محمد روراوة, والسبب الأساسي لإعادة هذا الموضوع أربعة أشخاص رفعت عليهم قضية لأنهم يريدون إحداث فتنة, لأن لديهم قضايا شخصية مع سمير زاهر.
> وماذا عن الاتهامات الموجهة للاتحاد بشأن المزايدة؟< لقد تم تحويلنا للنائب العام والتفتيش المالي والإداري بالمجلس القومي, ونحن لا نخطوا خطوة إلا لو كانت قانونية, وإذا كانت هناك تحفظات فالذي بيننا هو الجهات الرقابية, وقد قمنا بطرح ممارسة عامة علنية عن الحقوق التسويقية والتجارية لكأس مصر والمنتخبات الوطنية ومسميات الدوري, وكراسة الشروط موجودة لدي إيهاب صالح المدير التنفيذي للاتحاد للشركات الراغبة في الشراء.
> هناك اتهام بأن الاتحاد يتكلم في الفلوس أكثر مما يتكلم عن الكرة.. فماذا تقول؟< قال مستنكرا: كرة قدم إيه التي نتكلم عنها, أنا أتساءل: هل حقق أحد من قبل ما حققناه من إنجازات كثيرة وكبيرة بدءا من عام79 وفوزنا ببطولات أمم إفريقيا للناشئين والشباب, ولعبنا في كأس العالم, وفوزنا بأربع بطولات لكأس الأمم للمنتخب الأول, ووصولنا لكأس العام للشباب, ووصولنا للترتيب التاسع علي العالم.
أليست هذه إنجازات في الكرة, أما التمويل الذاتي فنحن أول من قام بتنفيذه من عاما69 وزادت الميزانيات بشكل غير مسبوق.
> لكن هناك بعض أعضاء الجمعية العمومية مازالوا يعترضون علي طريقة إدارتك للاتحاد؟< هي أربعة أندية فقط ويجب أن تعلم أن عدد أعضاء الجمعية151 عضوا, وعلي كل حال فقد عقدت اجتماعات مع أعضاء الجمعية في الصعيد والدقهلية, وهناك تفاهم كبير بيننا, وستستمر الزيارات واللقاءات في المرحلة المقبلة لدراسة مشكلاتهم, لأنهم هم الذين انتخبوا هذا المجلس, وطبيعي أن نتعاون لاستمرار تطوير اللعبة.
> هل ستتم إقامة مباراة القمة في الكويت أم انجلترا؟< برغم مطالبات المصريين في الإمارات والكويت وانجلترا باستضافة القمة بين الأهلي والزمالك فإنه لا يمكن إقامتها بعيدا عن مصر, لأنها تمثل عرس الكرة المصرية, ومن حق جماهير الناديين متابعتها في استاد القاهرة, والأمر الوحيد لإقامتها خارج مصر يتعلق بمطالب الأمن.
> وهل سيتم تأجيل القمة؟< صعب تأجيلها في هذا الوقت, وقد كلفت إيهاب صالح وعامر حسين بدراسة الظروف ولكني أعتقد أنه من الصعوبة تأجيلها.
> لماذا تهاجم الدكتور عبدالمنعم عمارة الرئيس الأسبق للمجلس الأعلي للشباب والرياضة؟< هذا غير صحيح, لكن هناك فارقا بين الاعتراض علي نقد ومهاجمته شخصيا, فالدكتور عمارة كان مشاركا لنا في تحقيق العديد من الإنجازات, ولكني عاتب عليه وأقول له أنت أكبر من الذي تردده يادكتور عمارة.

No comments:

Post a Comment