Friday, April 22, 2011

Non journalists members are creating an " Independent syndicate" friday april 22nd

غير النقابيين يعلنون تأسيس نقابة "الصحفيين المستقلة" الجمعة
 الخميس, 21-04-2011 - 12:51الخميس, 2011-04-21 00:51 | منة شرف الدين وربا نور الدين
غير النقابيين يعلنون تأسيس نقابة "الصحفيين المستقلة"قرر عدد من الصحفيين غير النقابيين بالإضافة إلى بعض الصحفيين النقابيين المؤيدين لمطالبهم تأسيس نقابة مستقلة للصحفيين على غرار النقابات المستقلة التي تم تأسيسها في الآونة الأخيرة.
ودعا الصحفيون إلى المؤتمر التأسيسي للنقابة المستقلة غدا الجمعة بمركز الهلالي للحريات مؤكدين على حق كل من يمتهن الصحافة في عضوية نقابة الصحفيين ومنتقدين ما وصفوه بالقيود في لائحة نقابة الصحفيين التي تحرم عددا كبيرا من ممارسي الصحافة من القيد في النقابة حيث لا يتم قيدهم بأرشيفهم الصحفي.

وأكدوا على صفحة "نقابة الصحفيين المستقلة" على موقع "فيس بوك" أنها تنطلق من الشرعية الثورية التي اسقطت جميع القوانين والتشريعات المقيدة للحريات، ومن تمسكهم بمبدأ التعددية النقابية الذي تكفله جميع الدساتير الديمقراطية والإتفاقيات الدولية، ومن تجارب عدد كبير من الدول التي ينشط بها أكثر من تنظيم نقابي تتنافس فيما بينها لتقديم أفضل دعم ممكن للصحفيين والمهنة.
ومن المقرر أن يتم انتخاب مجلس مؤقت للنقابة خلال المؤتمر التأسيسي علاوة على مناقشة اللائحة الداخلية على أن يتم إجراء انتخابات أخرى بعد عقد جمعية عمومية رسمية للنقابة قريبا.
يذكر، أن عددا من مؤسسي النقابة المستقلة كونوا منذ فترة مجموعة "صحفيون بدون نقابة" وقاموا بتنظيم عدة وقفات احتجاجية على سلم نقابة الصحفيين مطالبين بتغيير شروط القيد وقبولهم بالنقابة دون اشتراط تعيينهم بالصحف التي يعملون بها  منذ سنوات والاكتفاء بأن لديهم ارشيفا صحفيا يؤهلهم لعضوية نقابة الصحفيين.

No comments:

Post a Comment